amrtolba
الابراج : الأبراج الصينية : عدد المساهمات : 15 تاريخ التسجيل : 10/01/2011
| موضوع: طرق أخرى لاجتذاب العملاء الإثنين يناير 10, 2011 11:52 am | |
| هناك طرق أخرى لاجتذاب العملاء أكثر من إقامة عروض تخفيضات ولكي تختار أنسب الطرق لمتجرك يجب أن تفكر بالفئة التي تحاول الوصول إليها وما سوف يدفعهم للقيام برحلة خاصة لمتجرك. ولكن عليك أن تلجأ إلى مجموعة من الوسائل الترويجية المختلفة لجذب مختلف أجزاء السوق وخاصة تلك المرتبطة بتدعيم صورة متجرك وأن تكون جميعها صادقة واحذر ألا يكون هناك ثمة خطأ في إدارة وسائل ترويج المتعددة التي تقدم في نفس الوقت.
الكوبونات COUPONS الكوبونات هي طريقة ممتازة لاختبار الاستجابة نحو الإعلان حيث أنها تتطلب من المستهلك أن يقدم دليلاً مادياً على أنه رأى الإعلان.. ويمكن توزيع الكوبونات بطرق عديدة: 1- من خلال حملات البريد المباشر. 2- في الإعلانات المطبوعة. 3- مع حقائب وأكياس المشتريات. 4- عن طريق برامج الترحيب بالعملاء الجدد. 5- توزع في المنازل. 6- الإنترنت.
وهناك شركات تعتمد على إصدار كتيبات الكوبونات مثل الملاهي والبنوك والفيزا والتي تهدى إلى المستهلكين.. وتقوم بعض المطاعم والفنادق بتوجيه مجموعة من الرسائل البريدية وعبر الإنترنت إلى جمهورها تحمل تخفيضات معينة في أوقات معينة.
المزايا العامة للكوبونات: 1- إمكانية استخدامها كوسيلة لتجربة المنتجات (Trail). 2- إمكانية تحويل العملاء الذين يجربون استخدام السلعة لمعاودة الشراء. 3- إمكانية الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء. 4- إعطاء مزايا وحوافز لتحويل العملاء إلى عملاء دائمين. 5- إمكانية استخدام الكوبونات في تقديم طعم أو حجم جديد أو التوسع في خطوط الإنتاج القائمة. 6- تشجيع العملاء على اقتناء السلع الغالية السعر وتجربتها. 7- زيادة قبول متاجر التجزئة للسلعة. 8- رفع الروح المعنوية لرجال البيع.
وحتى تجعل الكوبونات مثيرة ومؤثرة بشكل جيد يجب أن يكون العرض مغريا بدرجة كافية لدفع العميل للقيام بزيارة للمتجر وللحفاظ عليه دائماً يمكن أن تقدم خصم 10% أو هدية مجانية أو خدمة مع الكوبونات.. ويجب إدراج تلك التكاليف في ميزانية الإعلان, و يجب أن تكون الكوبونات واضحة ومغرية وليست مجرد قطعة مستوية من الورق.. ولقد طورت برامج الكمبيوتر نماذج الكوبونات.. وعندما تضع الكوبونات في الجرائد المحلية أو المجلات يجب أن تتأكد من وضعها بشكل جيد حتى يسهل للمستهلك انتزاعها ومن المهم أن تتأكد من صياغة الكوبونات حتى يفهمها العميل بشكل جيد.. و يجب أن تذكر الكوبونات دائماً اسم متجرك وعنوانه ويكون لها تاريخ صلاحية تنتهي بعده.
احتفظ بكل الكوبونات التي يسلمها لك العملاء مع كتابة ملاحظة في أحد جوانب الكوبونات بقيمة المشتريات ومن ثم يتسنى لك قياس فاعلية أسلوب الترويج.
هل يمكن أن تقدم الأسعار في إعلاناتك: تتركز معظم الإعلانات عن المتاجر الكبرى حول الأسعار.. والقليل من متاجر التجزئة هي التي تستطيع المنافسة مع أولئك العمالقة بالسعر وحده، ويجب أن يبيع إعلانك منافع المنتجات المخفضة محددا ما يغري العميل باقتنائها، وربما يذكر أيضاً الخدمات والموقع وعوامل أخرى من شأنها أن تجلب العملاء إلى المتجر إيماناً بالمبدأ التسويقي "جميع أسعارك عالية إذا لم تقترن بالمنافع" وأضف إلى ذلك أنك ربما تحتاج إلى أن تذكر السعر أيضاً ويجب أن يكون السعر متناسبا مع المركز السوقي للمتجر الذي يقدمه، فمعظم العملاء يريدون قيمة عالية وخدمات ومستوى مناسباً للجودة وأقل سعر، ولا يحتاج ذلك لأن تكون كل الأصناف في متجرك منخفضة السعر مثل محال التخفيضات ولكن يجب أن تكون الأصناف التي تعلن عنها لا تقبل المنافسة.
بطاقة العميل الدائم: عليك أن تعلم دائما أن تكاليف الاحتفاظ بالعميل الحالي أقل عادة من تكاليف الحصول على عميل جديد.. لذا تشعر العديد من المتاجر عملاءها الدائمين بالتميز وتقدم لهم بطاقات خصم خاصة بهم.. وتقدم البطاقة خصما على كل المشتريات التي يشتريها العميل من المتجر أو فروعه.. وهي بذلك تشجع العملاء على شراء كل منتجاتهم من نفس المتجر.
والتطور الأخير في هذا الشأن بطاقات العملاء هو البطاقة الذكية وهي بطاقات تبدو كبطاقات الائتمان ولكنها لا تستخدم للدفع فعند فحصها تمد البطاقة العميل بخصم على المنتجات المعلن عنها.. وتعطي للعميل مزايا الدفع نقدا.. وتتيح أيضا أن يحصل المتسوقون الدائمون على جوائز خاصة.
برامج مكافأة تكرار الشراء: اكتشفت متاجر التجزئة طريقة أخرى لزيادة ولاء العملاء وهي برامج مكافأة المتسوقين على قدر إنفاقهم في المتجر. وقد قامت شركات الطيران بتبني مثل هذه الوسيلة للاستفادة من زيادة عدد الأميال والسفر على خطوطها بإصدار بطاقة المسافر الدائم (مصر للطيران) والفرسان (الخطوط الجوية السعودية) وبطاقة العميل المميز الذهبية التي تصدرها شركة موبونيل.. وكذا برامج التسوق الودودة مع العملاء وقد كانت هذه البرامج معقدة التنفيذ قبل وجود برامج العلاقات مع العملاء التي ترصد كل شيء بدقة فائقة.. وبعض المتاجر الكبرى تستخدم بطاقات تشبه بطاقات الائتمان وتكون مشفرة إلكترونياً بحجم المشتريات.
وتتطلب برامج المشتري الدائم طريقة إعطاء الهدايا وقيمتها.. والوقت المحدد يشجع المتسوقين على الحضور للمتجر بأسرع وقت.
بطاقات التخفيض DISCOUNT CARDS تحتاج العديد من المتاجر إلى توزيع مبيعاتها على أيام الأسبوع حتى تضمن انتظام عدد الرواد.. وبذلك تمنح بعض المتاجر تخفيضا لبعض العملاء أياما معينة في الأسبوع.. ولكي تروج تلك الفائدة نقدم بطاقة خاصة للعملاء الدائمين والتي يذكر فيها اليوم الذي يتسوقون فيه من المتجر فيحصل العميل على خصم معين. وهذه البطاقة تسهل علينا تقديم خصم لعملائنا الدائمين..
عينة من بطاقة تخفيض لعميل: اسم المتجر بطاقة خصم للدكتور عمرو طلعت أسعد عميلنا الدائم قدم هذه البطاقة عند الشراء. خصم 10% على كل المبيعات عدا مبيعات التصفية. يوم العميل يوم الثلاثاء.
نوادي العملاء: تقوم المتاجر الكبرى في العالم بتطوير أعمالها من خلال وجود منتديات لكبار العملاء من خلال توفير اشتراك في إطار النادي الاجتماعي للشركة.. وذلك للحفاظ على ولائهم.. ويشجع أعضاء النادي على الاشتراك في قرارات المنظمة وتقدم من خلالهم المنتجات الجديدة.. وقد تدعم مشاركتهم بقيام النادي أيضا ببعض الأعمال الخيرية.
مناسبات خاصة لجذب العملاء لمتجرك: المناسبة الخاصة هي دائماً طريقة فعالة لخلق إحساس بالإثارة في إعلانك يشجع العملاء على الحضور خلال ذلك اليوم الواحد أو أيام هذا المناسبة الخاصة.
والمناسبات الخاصة ممتعة أيضاً لفريق العمل وهي تقدم لهم الفرصة للقيام بشيء مختلف مع العروض وواجبات الضيافة.
عروض وأسابيع المنتجات: تجارة التجزئة كلها متعة.. كلما أمتعت عميلك وخلقت له فرص التعرف بك.. وعددتها.. فإنك دائما تربح.. ويمكن إقامة عروض المنتجات في أي وقت مثل أسبوع الملابس النسائية.. وأسبوع ملابس الأطفال وأسبوع الأدوات الكهربائية المنزلية.. وأسبوع المشروبات.. وهكذا.
تقديم هدايا خاصة للعملاء ترتبط بحياتهم الخاصة: تقوم العديد من المتاجر بتقديم هدايا خاصة لعملائها الدائمين لتوثيق الصلة بهم من خلال توزيع بعض الكتيبات والكتب والنماذج والأقراص المدمجة التي تضمن حياة أفضل للعملاء وأسرهم.. وذلك مثل: • كتيبات الطهي. • كتيبات الأعمال الحرفية. • كتيبات العناية بالصحة. • كتيبات الاعتناء بالبشرة وأدوات التجميل. • نصائح تزيين المنزل. • قصص وألعاب الأطفال. • الموضة. • الأقراص المدمجة للموسيقى والأفلام.
دعوة الفنانين والمشهورين للقاء العملاء: تنظم المتاجر الكبرى زيارات خاصة لمجموعة من المشاهير والفنانين والأدباء المعروفين.. في عدد من المناسبات الخاصة. حيث يمكن للضيف بأن يجيب على أسئلة العملاء والتواصل مع معجبيهم ويوقعون على الأوتجرافات وعند دعوتك لفنان يجب أن تتأكد من اجتذاب أكبر قدر من العملاء المهتمين به حتى تخلق جواً مريحاً للزائر.. وأن يكون لديك فريق عمل كاف لمساعدته وتقديم الخدمات المناسبة.
الطوابع التجارية: هي طوابع تصدرها متاجر التجزئة بغرض جذب المتعاملين للتعامل المستمر مع هذا المتجر دون غيره، وذلك مقابل استبدال هذه الطوابع بقيم أو جوائز معينة. وتستخدم بشكل رئيسي لضمان الزيارات المتعددة والشراء من متجر واحد.. وتختلف عن الكوبونات في أنها تتطلب استمرارية التعامل لمدة طويلة أو بحجم معين من الأعمال للحصول على الجائزة.
الشخصيات الرمزية والكرتونية المتميزة: تقدر بعض العائلات وخاصة تلك التي لها أطفال التقاط الصور مع بعض الشخصيات المحببة للأطفال مثل ميكي ماوس .. والشخصيات الكرتونية الشهيرة والتي تعتبر سمة في مراكز التسوق العالمية والمراكز التجارية .. و يمكن أن تميز المتاجر المتخصصة نفسها عن باقي المتاجر بشيء مختلف مثل ظهور شخصية مشهورة من كتب الأطفال بشكل حي في المتجر أو ظهور مجسم لحيوان كبير..
إدارة المسابقات: تقيم المراكز التجارية والمتاجر الكبرى للمتسوقين مجموعة من المسابقات الممتعة لكل الفئات مثل الشباب والنساء والأطفال.. وتدفع مبالغ سخية في قيمة الجوائز المقدمة للفائزين.. وخاصة في الأعياد والمناسبات الخاصة مثل أجمل طفل وأفضل صوت .. إلخ.
وتقدم هذه المتاجر أشكالا رائعة ومسابقات تنافسية لفنون الأطفال ومجموعة مهرجانات مثل مهرجان للشيكولاتة.. و تكاليف إدارة تلك المنافسات منخفضة جدا وعادة يشارك في جوائزها المنتجون ويعلن عنها عادة ويسلم للفائزين مجموعة من المنتجات الجديدة. وعادة يتم الاستعانة بلجنة للتحكيم مشهورة ومحايدة.. ونقدم أكبر عدد ممكن من الهدايا مطبوع عليها اسم المتجر.
وتعتبر المسابقات من أكثر وسائل الترويج تسويقاً، وتعني الاشتراك في ألعاب ومسابقات تعطي الفرصة للعميل للحصول على جائزة أو أكثر، وتختلف هذه الجوائز لتصل إلى الملايين متخذة صوراً متعددة من النقود والسلع المختلفة (مجوهرات - سيارات رحلات طيران... الخ). وتفيد المسابقات في مواقف متعددة خاصة عندما تكون المنتجات لا تبيع بالقدر المطلوب، ولا تحقق أهداف الربحية المتوقعة لها، وتصلح عندما تكون الجهود التسويقية متكاملة و لا ينقصها إلا دفعة لتتم عملية المبيعات، ويعتمد نجاحها في خلق الفرصة لتقديم المسابقة.
والمسابقات contests هي دعوة للعميل لاستخدام مهاراته في حل أو استكمال مشكلة معينة ويحدد على أساسها الفائز، وبالتالي يعطى العميل سبباً لدخول المسابقة.
أما السحب sweepstakes فإن الجائزة تمنح للأكثر حظاً، وترتبط بسحب أرقام بالصدفة البحتة أو يترك العميل اسمه وبياناته فقط دون أي | |
|